التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
abou khaled
ليلة القدر وعلاماتهـا
بقلم : abou khaled
قريبا

 
 
العودة   منتديات النايلي > قسم الدراسة و المناهج التعليمية > منتدى تحضير بكالوريا 2014 > شعبة العلوم الطبيعية والحياة
 
 


الوحدة (4) للعلوم للسنة3 باك مع الشرح و التمارين


انشر الموضوع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-01-2012, 08:57 PM
الصورة الرمزية majda kajoo
majda kajoo majda kajoo متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 25-12-2011
الدولة: و الله انا عايشة و السلام
المشاركات: 801

اوسمتي

افتراضي الوحدة (4) للعلوم للسنة3 باك مع الشرح و التمارين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الوحدة 4 : دور البروتينات في الدفاع عن الذات
الهدف التعلمي: يتمثل في تحديد دور البروتينات قي الدفاع عن الذات اتجاه الأجسام الغريبة التي تغزوها .
النص : يقدم نص الوحدة الاعراض غير الطبيعية التي تظهر على العضوية نتيجة السموم التي تسببها الأجسام الغريبة التي تغزوها. وبتدخل البروتينات المناعية تستعيد العضوية نشاطها : منه يقود الاستاذ التلاميذ إلى طرح الاشكالية الممثلة في كيفية تمييز العضوية بين الذات واللاذات ودور البروتينات المناعية في أقصاء اللاذات ,وعواقب أصابة الجهز المناعي .
صور الوحدة :
تقدم صور الوحدة فكرة عن بعض الأعراض التي تظهر على الإنسان إثر الإصابة بجسم غريب( مما يدل على إثارة الجهاز المناعي ) مدعمة ببعض العناصر المناعية الفعالة التي تساهم في إقصاء الأجسام الغريبة وبالتالي سلامة العضوية من تأثيرها السام.
تلاحظ صورة لبنية الفيروس المسبب للعجز المناعي والجزيئات المكونة له التي تلعب دورا أساسيا في إصابة بعض العناصر الفعالة في الجهاز المناعي.


النشاط 1 : التذكير بالمكتسبات
يهدف هذا النشاط للتذكير بمختلف خطوط الدفاع المناعية و العناصر المتدخلة في ذلك
حيث يوجه الأستاذ التلاميذ إلى استنتاج مختلف ردود العضوية اتجاه الأجسام الغريبةتغزوها .

النشاط الجزئي 1 :
السؤال 1،2: يهدفان إلىتطبيق المعلومات المكتسبة في موقف معين بحيث يصل التلميذ إلى معرفة أنواع الدفاع التي تستعملها العضوية تجاه الأجسام الغريبة و العناصر الفعالة التي تتدخل في كل خط وذلك باستغلال جدول الوثيقة 1و الممثلة فيما يلي :
* نوع الدفاع الأول (لا نوعي ) : ويشمل خطين دفاعين :
1 - الحواجز الدفاعية الطبيعية
2 - الرد الالتهابي.
* نوع الدفاع الثاني (نوعي ) : ويمثل خط الدفاع الثالث وهو يشمل :
- الرد المناعي الخلطي

- الرد المناعي الخلوي .
النشاط الجزئي 2 :
السؤال : :يهدف السؤال إلى دفع التلميذ إلى التعرف على الظواهر التي تصحب حدوث استجابة التهابية من خلال إجراء المقارنة بين أشكال الوثيقة 2 وصولا إلى إيجاد علاقة بين التفاعلات التي تصحب ذلك، أي معرفة بعض التفاعلات الدفاعية التي تبين مراحل الاستجابة الالتهابية والعواقب المترتبة عنها وصولا إلى استخلاص مفهوم الاستجابة اللانوعية.
أما الوثيقة 3 :فهي تبين تفاعلات الاستجابة النوعية (رفض الطعم ) بتدخل خلايا لمفاوية أي إستجابة مناعية ذات وساطة خلوية.
يدفع الأستاذ التلاميذ إلى استخلاص سبب رفض الطعم من منطلق المبدأ الأساسي في المناعة والمتمثل في أن خلاياالجسم تتعارف فيما بينها وترفض كل ما هو غريب.
السؤال الأخير في هذا النشاط هو سؤال تركيبي يهدف إلى تمكين التلميذ من اكتساب القدرة على التعبير العلمي الدقيق في نص مختصر معتمدا على ما توصل إليه في هذا النشاط.
النشاط 2 : الذات و اللاذات.
يهدف هذا النشاط إلى تحديد الطبيعة الكيميائية لجزيئات الذات واللاذات وموقعها.
وضعية الإنطلاق: يقود الأستاذ التلاميذ للوصول إلى معرفة الجزيئات المكونة للأغشية الهيولية، ومن ثم التعرف على الطبيعة الكيميائية لهذه الجزيآت.
النشاط الجزئي1:
يهدف إلى التعرف على الطبيعة الكيميائية للجزيئات التي لها القدرة على التعرف على اللاذات وتموضعها انطلاقا من ملاحظات مجهرية.
السؤال 1: يصل فيه التلميذ إلى أن مناطق التفلور تتمركز على السطح الخارجي للغشاء الهيولي .
السؤال 2: يبين بأن هذه الجزيئات ذات طبيعة بروتينية.
النشاط الجزئي 2:
يهدف إلى تمكين التلميذ من القدرة على ترجمة الرسومات إلى نص علمي.
السؤالين 1 و2: يصل فيهما التلميذ إلى التعرف على ما فوق بنية الغشاء الهيولي حيث يظهر مكون من طبقتين عاتمتين بينهما طبقة نيرة ، ويتركب كيميائيا أساسا من بروتينات بنسبة كبيرة ودسم بنسبة أقل .

النشاط الجزئي3:
يهدف إلى استقصاء المعلومات وإيجاد علاقة بين المعطيات.
السؤال 1: يهدف هذا السؤال إلى تنمية القدرة لدى التلميذ على استعمال تقنيات الملاحظة، حيث يقدم التلميذ وصفا لكيفية توضع الجزيئات الكيميائية المكونة للغشاء الهيولي انطلاقا من معطيات شكلي الوثيقة 4.
السؤال2: يمكن التلميذ من التعرف بدقة على الجزيئات المكونة للسطح الخارجي للغشاء.
السؤال3: يهدف هذا السؤال إلى تنمية القدرة على الملاحظة، وصولا إلى استخلاص أهم ميزة للغشاء الهيولي من خلال أدلة تجريبيه ممثلة في ميوعة الغشاء وعدم استقرار مكوناته.
السؤال4: يهدف السؤال إلى إيجاد علاقة بين المعطيات، توظف لتعليل تسمية النموذج الفسيفسائي المائع.

النشاط الجزئي 4:
يهدف إلى تشخيص علاقة سببية.
السؤالين(2،1) : يهدفان إلى ما يلي:
- وسيلة التعرف على الذات من اللاذات تتمثل في بروتينات سكرية غشائية.
- تعرف الجزيئات المتمثلة في الغليكوبروتيبات الموجودة على السطح الخارجي للخلية عند الإنسان بH L A ونميز فيه نوعين( ***1030; H L A ) و(***1030;***1030;H L A ).
سؤال الوثيقة8: يهدف هذا السؤال إلى تمكين التلميذ من التميز بين كل من( ***1030; H L A ) و (***1030;***1030;H L A ) انطلاقا من المعلومات المقدمة في شكلي الوثيقة 8 (اعتمادا على عدد ونوعية السلاسل) ومعارفه حول البروتينات.

النشاط الجزئي 5:
يهدف هذا النشاط إلى تنظيم المعطيات والربط بينها لاستخراج العلاقة بين رفض الطعم ومعقد التوافق النسيجي.
السؤال 1: يهدف إلى تمكين التلميذ من الوصول إلى وجود تنوع لمحددات الذات حسب الأفراد إذ تنفرد خلايا العضوية الواحدة و خلايا التوأمان الحقيقيان بنفس محددات الذات ومنه نفس( معقد التوافق النسيجي C M H )، ما عدا ذلك فإن كل فرد يتميز ب C M H خاص ومخالف عن الأفراد الأخرى .
السؤال 2: يهدف السؤال إلى إيجاد علاقة بين المعطيات فاختلاف معقد التوافق النسيجي بين المانح والمستقبل يؤدي إلى رفض الطعم .

النشاط الجزئي (6):
أ * يهدف إلى إيجاد علاقة بين المعطيات حيث يصل التلميذ في السؤال 1- إلى تحديد منشأ وموقع مورثات C M H التي تقع على الصبغي رقم (6): حيث الموقع (D ) به مورثات تشرف على تركيب سلاسل متعدد البيتيد a و ***223; لل( ***1030;***1030;H L A).أما المناطق(A BC) بها مورثات تشرف على بناء سلسلة متعددة البيتيد a) ل I H L A أما المورثة التي تشرف على بناء سلسلة متعدد البيبتيد M 2 B تقع على الصبغي رفم 15 .السؤال 2:يهدف إلى إيجاد علاقة بين تنوع جزيئات H L Aانطلاقا من معطيات النشاط حيث يتوصل التلميذ بأن لكل مورثة عدد كبير من الأليلات نظرا للموقع الطرفي لمورثة C M H و بالتالي تنوع كبير في جزيئات H L A.
السؤال 3 :يهدف السؤال إلى استغلال معطيات جديدة ودمجها مع المعرفة المكتسبة .حيث يتوصل التلميذ إلى إضافة معلومة جديدة لتكملة تعريف جزيئات الذات (وهي محددة وراثيا )
السؤال 4 : يهدف السؤال إلى قدرة التلميذ علىالشرح و تطبيق المعلومات في موقف معين حيث يتوصل إلى أن كل شخص يتميز ب C M H معين ومنه تنوع كبير في جزيئات H L A حسب كل شخص وبالتالي رفض الطعمة .
*السؤال الإستخلاصي :يهدف السؤال إلى بناء مفهوم الذات أنطلاقا من معطيات النشاط .

النشاط الجزئي 7):
أ * : يهدف إلى تنمية القدرة لدى التلميذ على استخراج معلومات من استغلال معطيات محددة.
السؤال 1: يهدف . لأستخراج المستضدات الغشائية لكل زمرة . حيث الزمرة A لها مستضدات غشائية من نوع A
و الزمرة B لها مستضدات غشائية من نوع B.
و الزمرة AB لها مستضدات غشائية مننوع A B.
و الزمرة O عديمة المستضدات الغشائية .
السؤال 2-: يهدف لتوصيل التلميذ إلى تحديد خصائص كل زمرة:أنطلاقا من المكتسبات السابقة ونتائج الجدول : حيث الزمرة Aتختص بوجود جسم مضاد في البلازما من نوع B.
و الزمرة B تختص بوجود جسم مضاد في البلازما من نوع A .
و الزمرة A B تختص بغياب الأجسام المضادة في البلازما.
و الزمرة O تختص بوجود الأجسام المضادة في البلازما من نوع A B.
–ب : يهدف إلى إيجاد علاقة بين المعطيات و القدرة على التمثيل التخطيطي .
السؤال 1: يهدف السؤال إلى استخلاص معلومات من خلال المقارنة بين مختلف الزمر الدموية ، حيث أن كل الزمر تشترك في قاعدة سكرية قليلة التعدد ،وصولا إلى أن اختلاف الزمر يحدده جزء سكري متصل في نهاية القاعدة السكرية .
السؤال 2: يهدف السؤال إلى تنمية القدرة على تمثيل جزيئات السكر قليلة التعدد للزمرة A B ،انطلاقا من المعلومت المتوصل إليها.
السؤال 3 : يهدف إلى تمكين التلميذ باستغلال معلوماته من إنجازمخططات انطلاقا من معطيات النشاط . مثل مخطط لحالات التوافق بين المعطي والمستقبل للدم .
- ج : يهدف النشاط إلى تنمية القدرة على تنظيم المعلومات للبرهنة على علاقة .
السؤال 1 : يهدف إلى تنظيم المعلومات انطلاقا من وثائق النشاط لتحديد المصدر الوراثي للزمر الدموية إذ يتوصل التلميذ إلى أن مصدر الإختلاف بين الزمر الدموية يعود إلى أختلاف في أليلات المورثة التي تقع على الصبغي رقم 9.
السؤال 2: يهدف إلى أستخراج العلاقة بين المورثة والنمط الظاهري لمختلف الزمر ليصل إلى العلاقة (تنوع المورثات يقابله إختلاف النمط الظاهري ،أي نوع الزمرة)
فالنمط الوراثي للزمرة A : إما أن يكون متماثل العوامل (AA) أو مختلف العوامل (O A)
النمط الوراثي للزمرة B :إما أن يكون متماثل العوامل (B B) أو مختلف العوامل (O B)
ويكون النمط الوراثي للزمرةBA :يخمل العاملين (B ، A)
النمط الوراثي للزمرة O : يكون متماثل العوامل (O O)
النشاط الجزئي 7- *ب : بهدف إلى تنمية القدرة على إستخراج معلومات انطلاقا من معطيات تجريبية :
السؤال 1 : يهدف إلى إيجاد علاقة بين المعطيات . إذ يتوصل التلميذ للاختلاف الموجود بين الزمرتين ويستنتج بان + Rh يحدد ببروتين غشائي نوعي يدعى مستضد D.
السؤال 2 :يهدف إلى تنمية القدرة على استغلال المعلومات للوصول للبرهنة على معطيات علمية . حيث يتوصل التلميذ لحدوث ارتصاص عند معاملة دم عفاف ببجسم مضاد ضد D.وغياب الارصاص عند معاملة دم منصف بجسم مضاد ضد D.
السؤال3: يهدف السؤال إلى القدرة على إستقصاء المعلومات بحيث يتوصل التلميذ إلى أن الصبغي رقم 1 يحمل مورثة الريزوس التي تكون سائدة عند بعض الأشخاص وهي تشرف على بناءبروتين غشائي يدعى مستضد Dيطاق على الزمرة الدموية للاشخاص الحاملين له (+Rh) وزمرة الاشخاص غير الحاملين له ( ¯ Rh).
السؤال الاستخلاصي : يهدف السؤال إلى القدرة على تنظيم المعلومات السابقة و استغلالها لبناء مفهوم اللذات .
النشاط 3 : الحالة الأولى للدفاع عن العضوية
يهدف النشاط إلى تحديد (مصدر إنتاج الجزيئات الدفاعية وعملها.ثم بنيتها والطبيعة الكيميائية لها) .
وضعية الانطلاق :يدفع الاستاذ التلاميذ إلى البحث عن مصدر انتاج الجزيئات الدفاعية التي تساهم في اقصاء اللاذات وبنيتها والطبيعة الكيميائية لها.
النشاط الجزئي 1 :
يهدف إلى إستغلال المعطيات في موقف معين إنطلاقا من تحليل نتائج ومعطيات وثائقية.
السؤال 1:يهدف إلى دفع التلميذ إلى معالجة المعلومات بحيث يصل التلميذ إلى مايلي :
* دخول الجسم الغريب ( الأناتوكسين الكزازي) إلى عضوية الفأريؤدي إلى تحريضها على إنتاج أجسام مضادة في المصل، فحقن مصل الفأر 1 إلى الفأر 2 أدى إلى حمايته من التوكسين التكززي .
* ترتبط الأجسام المضادة ارتباطا متكاملا مع نفس الجسم الغريب الذي حرض على إنتاجهامن طرف العضوية فمعالجةمصل الفأر 1 بالمسحوق العاطل مع الاناتوكسين الكزازي لم يحمي الفأر 3 من التوكسين الكزازي بعد الترشيح .
السؤال 2: يهدف إلى تدريب التلميذ على فهم و معالجة المعلومات حيث يتوصل إلى أن تشكل الاقواس بين الحفر 1 و2 وبين 1 و6 بعود لتشكل معقدات مناعية .
السؤال 3 : يهدف إلى تدريب التلميذ عاى الاستنتاج بحيث يتوصل التلميذ إلى أن الجزيئات الدفاعية تمتاز بالنوعية أي ( التخصص العالي ، فلكل جسم مضاد بنية مكملة ومتخصصة لمولد الضد الذي حرض إنتاجه .
السؤال 4: يهدف إلى تنمية القدرة لدى التلميذ على ترجمة التنظيمات الوظيفية إلى رسم تخطيطي، بحيث يصل إلى رسم معفد مناعي ( تفاعل جسم مضاد مولد الضد ) .
السؤال الاستخلاصي :يهدف إلى إكساب التلميذ القدرة على أنجاز ملخص لنص علمي له علاقة بالموضوع بحيث يلخص التلميذ مايحدث داخل العضوية عند غزوها بجسم غريب وكيفية تعديله من طرف الجزيئات الدفاعية .
النشاط الجزئي 2 :
يهدف االنشاط إلى إستخلاص معلومات انطلاقا من تحلبل نتائج
إذ يتوصل التلميذ إلى ما يلي
السؤال 1 : يهدف إلى انجازمقارنة بين البروتينات المصلية لشخصين واحد مريض والاخر سليم بحيث يوجد تطابق بين البروتينات المصلية لكلا الشخصين ماعدا ***948; غلوبيلين الذي يكون مرتفع عند الشخص المريض , منه يستخلص بأن الجزيئات الدفاعية هي من نوع ***948; غلوبيلين.
السؤال 2: يهدف إلى قدرة التحكم في وصف التجارب المخبرية .
يتوصل التلميذ إلى وصف لطريقة الكشف عن الجزيئات البروتينية ( تفاعل بيري أوتفاعل الأصفرالآحيني مثلا) بلستغلال مصل الشخص المريض والتي تبين أن الجزيئات المفصولة الدفاعية هي ذات طبيعة بروتينية.



النشاط الجزئي 3:
يهدف النشاط إلى تمكين التلميذ من ترجمة رسم إلى نص علمي ، واكسابه القدرة علىالتمثيل التخطيطي إنطلاقا من ملاحظة صور وثائقية.
السؤال: يهدف إكساب التلميذ القدرة على التعبير العلمي السليم ذاكرا ما يلي ( الشكل العام للجسم المضاد , السلاسل البروتينية الخفيفة والثقيلة , الأجزاء الثابة والمتغيرة , موقع محدد مواد الضد ) ثم يدعم الوصف برسم عليه كافة البينات .
النشاط 4 : المعقد المناعي
يهدف النشاط إلى التعرف على عمل الأجسام المضادة و مميزاتها .
وضعية الانطلاق : يطرح الأستاذ على التلاميذ اشكالية كيفية تدخل الأجسام المضادة لتعطيل نشاط الأجسام الغريبة داخل العضوية .
النشاط الجزئي 1 :
يهدف إلى بناء مفهوم المعقد المناعي إنطلاقا من وثائق تجريبية .
السؤال 1 : يهدف إلى استغلال وتطبيق المعلومات حيث يربط بين الاشكال أ, ب ,ج بما يقابلها من أرقام 1,2,3 ثم ينجز وصف للمعقد المناعي الذي ينتج من ارتباط الجسم المضاد مع المستضد الذي حرض على انتاجه.
السؤال 2: يهدف السؤال إلى بناء مفهوم المعقد المناعي أنطلاقا من المعطيات السابقة .
النشاط الجزئي 2:
بهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات في موقف معين:( أي كيفية تشكل المعقد المناعي) .
السؤال 1: يهدف إلى إسترجاع المعلومات بكتابة البيانات المرقمة .
السؤال 2: يهدف إلى إظهار قدرة التلميذ على استغلال المعلومات بحيث يتوصل التلميذ إلى تسمية جزء الجسم المضاد المتدخل في تثبيت المستضد والمتمثل في المنطقة غيرالثابتة والمتخصصة ، التي تمثل منطقة تكامل بينها وبين محدد مولد الضد للجسم الغريب.
السؤال 3 : يهدف لاستخلاص معلومات جديدة يصل فيها التلميذ إلى أنه بفضل التكامل البنيوي بين محدد مولد الضد وموقع التثبيت الموجود على الجسم المضاد ، تتشكل المعقدات المناعية .
السؤال الاستخلاصي : يهدف إلى تنمية قدروة التلميذ على تنظيم المعطيات للبرهنة على علاقة أنطلاقا من وثائق النشاط حيث يتوصل التلميذ إلى وجود علاقة تكامل بنيوي بين الجسم المضاد و المستضد بفضل البنية المتميزة لكل منهما .
النشاط الجزئي 3 :
أ- يهدف هذا الجزء إلى استخلاص مفوم ظاهرتي الإرتصاص والترسيب باسغلال معطيات تجريبية ، عن طريق مقارنات، اعتمادا على رسومات تفسيرية بهدف الوصول إلى اظهارالفرق بين ظاهرتي الإرتصاص والترسيب، وبين الأجسام المضادة و المستضدات ،وذلك أثناء تشكل المعقدات المناعية .
السؤال 1:يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على أنجاز المقارنة بين قطرتي الدم بالعين المجردة التي تبدو متجانسة في غياب الارتصاص و غير متجانسة في وجود الارتصاص ،ويوضح بالمجهر الضوئي مظهر الخلايا، التي تيدو منفردة في غياب الارتصاص ومتجمعة في وجود الارتصاص.
السؤال 2 : يهدف السؤال إلى تنمية قدرة التلميذ على استعمال المعلومات في موقف معين بحث يعتمد على المعلومات التفسيرية ويعلل عدم حدوث الارتصاص عند معاملة قطرة الدم بأجسام مضادة BiAnt لغياب مولد الالتصاق من نوع Bعلى السطح الخارجي لكريات الدم الحمراء .
السؤال3 : يهدف السؤال تنمية قدرة التلميذ ‘لى ترجمة الرسومات التخطيطية إلى نص علمي وذلك بوصف الارتصاص .
ب- يهدف إلى قياس قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات .
السؤال 1 : يهدف السؤال إلى تمكين التلميذ من اختيار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع حيث يستخرج الفرق بين الارتصاص و الترسيب
فعندما يكون الجسم الغريب عبارة عن خلية فالظاهرة التي تحدث تسمى بالإرتصاص، أما إذا كان عبارة عن جزيئة منحلة فالظاهرةالتي تحدث تسمى بالترسيب.
السؤال 2: يهدف السؤال إلى إظهارقدرة التلميذ على تحديد المعلومات التي لها علاقة مع الموضوع .بحيث يتوصل إلى أن الترسيب يكون مع المستضدات المنحلة و الارتصاص يكون مع المستضدات غي المنحلة (الخلايا )
السؤال 3: يهدف السؤال إلى تنمية قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات التي لها علاقة بالموضوع . بحيث يتوصل التلميذ انطلاقا من المعلومات السابقة إلى ان التأثيرات المختلفة لاتؤدي إلى الاختفاء الكلي للمستضد لان المعقدات المناعية تعدل من نشاط المستضدات فقط .
ج-1: يهدف هذا الجزء إلى تنمية قدرة التلميذ على الوصف والتمثيل التخطيطي .
سؤال الوثيقةى 9: يتوصل فيه التلميذ إلى وصف مراحل البلعمة انطلاقا من رسومات تخطيطية تبين مراحل البلعمة .
السؤال1: يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على استرجاع المعلومات بوضع البيانات المرقمة انطلاقا من رسومات تخطيطية .
السؤال 2 : يهدف إلى تنمية قدرة على الوصف بحيث يصل التلميذ إلى وصف بعض مراحل البلعمة .
السؤال 3: يهدف إلىتنمية القدرة على أنجاز الرسم التخطيطي انطلاقا من معارف سابقة , وذلك بتكملة مراحل البلعمة برسم تخطيطي .
السؤال الاستخلصي : يهدف السؤال إلى إستغلال المعلومات للبرهنة على مقولة بحيث يبرهن التلميذ أن الارتصاص والترسيب يسرعان عمل البالعات في أقتناص عدد أكبر من الستضدات أنطلاقا من المعلومات الكتسبة سابقا حول المعقدات المناعية .
-ج 2: يهدف السؤال إلى تنمية القدرة على ترجمة الرسومات التخطيطية إلى نص علمي:
السؤال 1: يهدف إلى تنمية فكر التلميذ بالتمكن من ترجمة المراحل التي أدت إلى تشكيل القنوات الغشلئية إلى نص علمي انطلقا من رسومات تخطيطية بحيث يصل التلميذ إلى ان تشكيل القناة الغشائية يمر بمراحل :
- تشكل المعقد المناعي : يؤدي إلى تنشيط عناصر المتممة .وهذا مايؤدي إلى تشكل معقد الهجوم الغشائي .
- تشكل معقد الهجموم الغشائي: يؤدي إلى تشكل القناة الغشائية .
السؤال 2: يهدف إلى تحديد دور القناة الغشائية الذي يتمثل في دخول الماء وشوارد الاملاح عبر هذه القنوات مؤديا إلى حدث صدمة حلولية للخلية المستهدفة.
السؤال الاستخلاصي : يهدف إلى إكساب التلميذ القدرة على التعبير العلمي،وذلك بإنجاز خلاصة. بحيث يتوصل التلميذ إلى مايلي : يتم التخلص من المعقدات المناعية من طرف البالعات أما ببلعمة المعقد المناعي كلية و إما ببلعمة بقايا الخلايا المخربة بعد تخريب المستضد بتدخل عناصر المتممة التي تحدث قناة حلولية في أغشية الخلية المستضدية من طرفM CA .
النشاط 5 : مصدر الأجسام المضادة .
يهدف النشاط إلى إظهار مصدر الأجسام المضادة ومنشأ الخلايا المنتجة للأجسام المضادة مع كيفبة الانتقاء النسلي للخلايا اللمفاوية LB ,
وضعية الانطلاق : يثير الأستاذ إشكالية مصدر الأجسام المضادة و كيفية الانتقاء النسلي للخلايا اللمفاوية LB ا.
النشاط الجزئي 1 :
يهدف هذا الجزء الى تدريب التلميذ على إيجاد علاقة بين المعطيات و نتائجها من جهة و من جهة أخرى وضع فرضيات و التأكد منها.
السؤال 1 :يهدف إلى تمكين التلميذ من تنمية روح الملاظة ، باستخراج التغيرات الملاحظة عند الفأرين انطلاقا من نتائج تجريبية حيث يلاحظ اختلاف في ***948;غلوبيلين الذي يكون مرتفع عند الفأر المحقون GRM ومنخفض عند الفأر الشاهد .
الؤال 2 : يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ لتشخيص سببية .إذ يصل التلميذ الى أن GRM ينشط عضوية الفأر ويحثها على أنتاج بروتينات من نوع ***948;غلوبيلين.

السؤال 4: يهدف إلى تطبيق مفهوم الفرضية التفسيرية . حيث يتوصل التلميذ إلى
الفرضية المقترحة فيما يخص الخلية المنتجة للأجسام المضادة والممثلة في الخلايا البلاسمية.
السؤال 5 : يهدف إلى قدرة التلميذ على اختيار المعلومات لتأكيد الفرضية حيث يتوصل التلميذ إلى الاستدلال عن صحة الفرضية و الممثل في غزارة الهيولة و نمووتطور يعض العضيات المتمثلة في( الشبكة الفعالة -جهاز كولجي - الميتوكوندريات - حويصلات الافراز).
النشاط الجزئي 2 :
( المرحلتين 1 و2 ) : يهدف النشاط الى اختبار قدرة التلميذ على استغلال المعارف .و ذلك انطلاقا من ملاحظة سريرية و نتائج تجريبية ممثلة بالمرحلتين 1 و2 .
السؤال 1: يهدف إلى فدرة التلميذ على استقصاء المعلومات . حيث يصل التلميذ الى أن النقي الأحمر للعضام هو منشأ الخلايا اللمفاوية .
السؤال 2 : يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على أستقصاء معلومات أنطلاقا من تحليل نتائج تجريبية ، حيث يتوصل التلميذ إلى أن الخلايا اللمفاوية هي منشأ الأجسام المضادة.
المرحلة 3 :أ - يهدف نشاط هذا الجزء إلى تنمية قدرة التلميذ على استغلال المعلومات التي لها علاقة بالموضوع . حيث يصل التلميذ انطلاقا من النتائج التجريبة المقدمة في وثيقة النشاط إلى تعليل خطوات التجربة .
ب - يهدف نشاط هذا الجزء إلى تنمية قدرة التلميذ على استغلال المعلومات أيضا و تطبيقها في موقف معين .
السؤال 1: يهدف إلى تمكين التلميذ من استغلال المعلومات و ذلك بتعليل المعلومات الواردة في جدول النشاط .
السؤال 2 : يهدف إظهار قدرة الميذ على استخلاص معلومات جديدة و استغلالها في وضعيات محددة بحيث يتوصل التلميذ إلى استخراج معلومة جديدة من الجدول تخص مقر تكاثر الخلايا اللمفاوية LBوتمايزها والمتمثل في الاعضاء اللمفاوية المحيطية( الطحال والعقد اللمفاوية )
السؤال 3 : يهدف إلى تحديد الفرضية الصحيحة انطلاقا من المعلومات المتوصل إليها . والمتثلة في الخلايا البلاسمية .

النشاط الجزئي 3:
-أ : يهدف النشاط إلى استغلال المعلومات التي لها علاقة بالموضوع والمتعلقة بالإنتقاء النسيلي.
السؤال 1: يهدف إلى اظهار قدرة التلميذ على استرجاع المعلومات بحيث يصل التلميذ إلى أن GRMوGRPيمثلان أجسام غريبة بالنسبة لعضوية الفئران .
السؤال 2 : يهدف إلى اظهارالقدرة على إنجاز المقارنة والاستنتاج انطلاقا من وثائق النشاط الجزئي .بحيث يتوصل التلميذ إلى أن تشكل الوريدات في كلا الشكلين رغم اختلاف الجسم الغريب مع بقاء مجموعة أخرى من الخلايا اللمفاوية حرة في كل شكل , ومنه يستنتج أن الخلايا اللمفاوية LB المتواجدة في الأعضاء المحيطية كثيرة التنوع , و دخول المستضد هو الذي يساهم في انتقائها.
السؤال3 : الهدف منه دفع التلميذ إلى اقتراح الفرضيات المناسبة أنطلاقا من نتائج تجريبية بحيث يتوصل التلميذ لاقتراح فرضية تعلل تشكل الوريدات التي تعود لحدوث تكامل بنيوي بين محدد مولد الضد المستضد و المستقبلات النوعية التي تقع على أغشية الخلايا اللمفاوية .
السؤال 4 : يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على استغلال المعلومات انطلاقا من نتائج تجريبية حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد نوع الخلية اللمفاوية المشكلة للوريدات والممثلة في الخلايا اللمفاوية من نوع LB ويعلل ذلك انطلاقا من نتائج المرحلة 3 .
السؤال 5 : يهدف إلى اظهار قدرة التلميذ على استغلال المعلومات والقدرة على الاستنتاج بحيث يستغل التلميذ المعلومات المبينة بالمرحلة 3ويعلل النتائج ، ثم يستنج [ان المستضد هو الذي ينتقي نوع الخلايا اللمفاوية و بعد ذلك تتمايز إلى خلايا بلاسمية تنتج الأضداد.
- ب: يهدف إلى إبراز قدرة التلميذعلى استغلال المعلومات و التعبير العلمي السليم .
السؤال 1: يهدف إلى استغلال المعلومات المبينة بالوثيقة ويوضح بان انتخاب لمة الخلايا اللمفاوية يعود لدخول المستضد المسؤول عن انتقاء الخلايا اللمفاوية الحاملة لمستقبل يوافق محدد مولد الضد الموجود عليه .
السؤال 2: يهدف السؤال إلى إستغلال المعلومات المبينة بوثيقة النشاط في توضيح التحقق من الفرضية السابقة (تشكل الوريدات) الذي يعود فعلا لحدوث تكامل بنيوي بين محدد مولد الضد والمستقبل الغشائي للخلية اللمفاوية .
السؤال الاستخلاصي : يهدف السؤال إلى تنمية القدرة على التعبيراللغوي العلمي السليم بحيث يتوصل التلميذ إلى انجاز خلاصة حول التطورات التي تمر بها الخلايا اللمفاوية LB من لحظة التعرف على المستضد إلى إنتاج الاجسام المضادة معتمدا على خطوات وثيقة النشاط .
النشاط 6: العناصر الدفاعية في الحالة الثانبة(الإستجابة المناعية الخلوية):
يهدف النشاط إلى إظهار العناصرالمناعية المتدخلة في الاستجابة المناعية النوعية الخلويةومصدرها,
وضعية الانطلاق :يدفع الأستاذ التلاميذ إلى استقصاء المعلومات باستغلال أدلة تجريبية ، وصولا إلى إظهار وجود نوع ثاني من الإستجابة المناعية .
السؤال 1: يهدف إلى تطبيق المعلومات وتوظيفها لتفسير ظواهر مناعية ، ليصل التلميذ إلى تفسيرأن موت الحيوان ج متعلق بغياب عناصر الحماية في المصل المحقن له ضد BK في حين تواجد هذه العناص الوقائية في الحيوانين( أ و ب ) بسبب الخلايا اللمفاوية LT المحقونة للحيوان ب ، معاملة الحيوان( أ) ،ب BCG .
السؤال 2 : يهدف إلى تحديد نوع الاستجابة المناعية ضد السل انطلاقا من نتائج وثيقة النشاط الممثلة في الاستجابة المناعية ذات الوساطة الخلوية .
النشاط 7: طرق تأثير اللمفاويات (LT ).
وضعية الانطلاق : يقود الاستاذ التلاميذ باجراء نقاش ،إلى طرح إشكالية كيفية التعرف والقضاء على الخلايا المصاية ،انطلاقا من معلوماتهم في النشاط السابق.
النشاط الجزئي 1:
المرحلة 1:يهدف النشاط إلى إيجاد علاقة بين المعطيات :
السؤال 1 : يهدف إلى إستخراج شروط تخريب الخلايا العصبية من طرف LTc، اعتماذا على انجاز مقارنة بين نتائج جدول الوثيقة حيث يتوصل التلميذ إلى أن شروط التخريب والممثلةفي:
- أصابة الخلايا .
- الخلايا المصابة والخلايا اللمفاوية (LTc) تنتمي إلى نفس السلالة .
- يجب ان يكون نفس الفيروس الذي حرض تمايز الخلايا اللمفاوية (LTc)في الخلايا المصابة .
السؤال 2: يهدف إلى تطبيق المعلومات التي لها علاقة بالموضوع، بحيث يتوصل التلميذإلى تأكيد التعرف المزدوج انطلاقا من معلوماته ووثيقة النشاط ، حيق يصل إلى اظهارأن التعرف المزدوج يتم بين الخلايا اللمفاوية السامة(LTc) والخلايا المصابة. أي التعرف على ***1030;H L A وعلى محدد مولد الضد في نفس الوقت من طرف LTc. هذا ما يؤدي إلى تخريب الخلايا المصابة فقط .
المرحلة 2:يهدف إلى تنمية القدرة على استقصاء المعلومات و ترجمة الملاحظات المجهرية وباستغلال رسومات تخطيطية إلى نص يستنتج فيه تاثير اللمفاويت(LTc) وآليةعملها.
السؤال 1: يهدف إلى تنمبة قدرة التلميذ على استخراج تأثير LTcعلى الخلايا المصابة انطلاقا من ترجمة الملاحظة المجهرية المبينة بوثيقة النشاط،أذ يتوصل التلميذ إلى ان الخلية LTcتهاجم الخلية المصابة بأحداث قنات حلولية على غشائها مؤدية إلى تخريبها .
السؤال 2 يهدف إلى تفسير ألية تخريب الخلايا المصابة من طرف LTc معتمدا على ترجمة الملاحظات المجهرية إلى نص ذاكرا النقاط التلية .
- التعرف المزذوج بين LTc الحاملة لمستقبلات جزيئات ***1030;H L A ومحدد مولد الضد الموجودين على الخلية المصابة .
- طرح جزيئات البرفورين من طرف الخلية LTc التي تتوضع على إغشية الخلية المصابة مؤدية إلى تشكيل قناة حلولية يدخل من خلالها الماء و الشوارد فتحدث صدمة حلولية للخلية المصابة .
السؤال الاستخلاصي : يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات في موقف له علاقة بالموضوع حيث يتوصل التلميذ إلى أنجاز مقارنة بين نوعي الإستجابة المناعية حول اقصلء اللاذات ، معتمدا على المعلومات المكتسبة في كل من المناعة ذات الوساطة الخلطية و المناعة ذات الوساطة الخلوية .



النشاط 8 : مصدر اللمفاويات LT
يهدف النشاط إلى تحديد مصدرومكان نضج اللمفويات LT ، وكيف يتم انتخاب نوع الإستجابة المناعية.
وضعية الانطلاق : يقود الاستاذ التلاميذ من خلال المناقشة حول مصدر الخلايا المنتجة للاجسام المضادة إلى التساءل عن مصدر اللمفويات LTcدعامة الاستجابة المناعية ذات الوساطة الخلوية .
النشاط الجزئي 1 :
يهدف إلى تنمية القدرة على استقصاء المعلومات من مقارنة معطيات تجريبية ثم استخلاص النتائج وصولا لتفسير ظواهر مناعية.
السؤال 1 : يتوصل التلميذ إلى إستخراج المعلومات ، انطلاقا من مقارنة نتائج تجريبية مبينة في وثيقة النشاط والتي تتمثل فيما يلي:
- مقر إنتاج الخلايا اللمفاوية هو نقي الاحمر للعظام .
- مقر نضج الخلايا اللمفاوية LTهي الغدة السعترية ( التيموسية ) .
- مقر نضج الخلايا اللمفاوية( LB) هو النقي الاحمر للعظام .
السؤال 2 : يهدف إلى تطبيق المعلومات المكتسبة في تفسير عدم رفض الطعم المبين بالوثيقة وصولا أن الفأر المجرد من الغدة التيموسية تنعدم عنده الخلايا اللمفاوية LTالمسؤولة عن رفض الطعم .
النشاط الجزئي 2 :
يهدف الى استقصاء المعلومات التي لها علاقة بالموضوع .
السؤال 1:يهدف إلى تحديد اكتساب الخلايا اللمفاوية لطليعة Tكفاءتها المناعية على مستوى الغدة التيموسية أنطلاقا من معطيات تجريبية، أذ يتوصل التلميذ إلى آلية انتقاء الخلايا LT من طرف الغدة التيموسية حيث يتم نضج الخلايا التي تتعرف (***1030;H LA (***1030;***1030;H L A) وعلى البيبتيدات الذاتية (P) ، أما باقية الخلايا فيتم تخريبها .
السؤال 2:يهدف إلى استغلال المعلومات في تعليل عدم مهاجمة الخلايا اللمفاوية لخلايا الذات ، انطلاقا من معطيات وثيقة النشاط ، و يعلل هذا بعدم التعرف على بيبتيدات الذات .


النشاط الجزئي 3 :
يهدف إلى استقصاء المعلومات التي لها علاقة بالموضوع .
السؤال 1: يهدف إلى تحديد مع التعليل الخلايا اللمفاوية التي يمكنها التعرف على المستضد البيبتيدي المعروض من طرف الخلية المبينة بشكل ب ، حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد نوع الخلية (رقم 4 ) لوجود تكامل بنيوي بين مستقبلها الغشائي و المستضد البيبتيدي المعروض عل خلية شكل ب .
السؤال 2 : يهدف إلى تحديد مصدر الخلايا اللمفاوية السامة ومميزاتها انطلاقا من معطيات الوثيقة حيث يتوصل التلميذ إلى أن مصدر الخلايا اللمفاوية هو(8LT) و تمتاز بقدرتها على التعرف على الخلايا المصابة.
السؤال 3 : يهدف إلى تطبيق المعلومات التي لها علاقة بالموضوع إذ يتوصل التلميذ انطلاقا من المعطيات الوثيقة إلى مايلي :
-1 المستضد البيتيدي المعروض مرافقا لـ (***1030;H L A )هو الذي يساهم في اختيار وانتقاء الخلايا8 LTالنوعية ( الحاملة لمستقبل المستضد ).
-2 يتم التعرف المزدوج بين الخلايا اللمفاوية 8LT و الخلايا المصابةهذا ما يؤدي إلى تكاثر
الخلايا 8LTمشكلة لمة من الخلايا المتماثلة والمنشطة .
النشاط الجزئي 4:
أ - يهدف هذا الجزء إلىاستغلال المعلومات التي لها علاقة بالموضوع في تعليل ظواهر مناعية.
السؤال 1 :يهدف إلى استنتاج معلومة انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية حيث يصل التلميذ إلى أن الخلايا اللمفاوية LB هي التي تتمايز إلى خلايا منتجة للاجسام المضادة .
السؤال 2 :يهدف السؤال إلى استنتاج نمط تأثيراللمفاويات TLعلى لمفاويات LBانطلاقا من نتائج تجريبية مبينة بوثيقة النشاط ، أذ يتوصل التلميذ إلى أن نمط التأثير هوتأثير كيميائي ،ويعلل ذلك بزيادة عدد الخلايا المنتجة للاضداد في التجربة 4 رغم انفصال الخلايا اللمفاوية بغشاء يمنع نفاذية الخلايا .
السؤال 3 : يهدف إلى تطبيق المعلومات الجديدة في موقف معين .حيث يتوصل التلميذ إلى استخراج معلومة أضافية انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية تخص تأثير للانترلوكين II.الذي يحث اللمفاويات 8LT على التكاثر و التمايز .
السؤال 4 : يهدف إلى استغلال المعلومات حيث يتوصل التلميذ إلى تعليل تسمية كل من
)LTh (بالمساعدة و )للانترلوكين II( بالمادة المحفزة .
ب- : يهدف هذا النشاط ألى تدريب التلميذ على إنجاز خلاصات لها علاقة بهدف تعلمي لتحقيق كفاءة مسطرة : تعتمد الخلاصة على تحديد كيفية تحفيز الخلايا 8LT و LB من طرف LThحيث يتوصل التلميذ إلى ان: الخلايا اللمفاوية LTh تفرز مواد كيميائية بواسطتها يتم تنشيط الخلايا اللمفاوية 8LT و LB لاحتوائهما على مستقبلات نوعية للانترلوكين II.
- تكاثر الخلايا اللمفاوية المنشطة 8LT و LB وتتمايز بعض الخلايا اللمفاوية LB إلى خلايا بلازمية تنتج الاجسام المضادة ، وتتمايزبعض الخلايا اللمفاوية 8LT إلى خلايا سامة (LTc) .
النشاط الجزئي 5 :
أ - استقصاء المعلومات التي لها علاقة بموضوع النشاط.
السؤال 1: يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على التحليل أنطلاقا من شروط ونتائج تجريبية مبينة بوثائق النشاط .
السؤال 2 : يهدف إلى القدرة على تطبيق المعلومات . إذ يتوصل التلميذ إلى تأكيد النتائج المتحصل عليهافي تجربة مار بروك انطلاقا من مقارنة نتائج التجارب 2 مع 3 من الوثيقة 9 حيث تبين النتائج بان الخلايا اللمفاوية المحفزة LB لوحدها تعطي كمية ضئيلة من الاضداد في حين عدد الاضداد يكون مكثف عندما تكون مع( 4LT).
السؤال 3: يهدف إلى استعلال المعلومات في موقف معين ، حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد الاختلاف بين التجربتين 3 و4 أنطلاقا من معطيات تجريبية والممثل في غياب المستضد الممثل ب(T ***925;p )في التجربة 4 مع الخلايا اللمفاوية LBو البالعات المحسسة سابقا . وصولا إلى استنتاج دور البالعات الممثل في عرض محددات مولد الضد عند الإستجابة المناعية .
ب - يهدف النشاط إلى تأكيد المعلومات المتوصل إليها ،ثم استثمارها وتطبيقها في وضيات جديدة (بناء مخطط تحصيلي).
السؤال1 : يهدف إلى تحديد دور البالعات انطلاقا من معطيات وثيقةالنشاط حيث يتوصل التلميذ إلى الدور الذي تقوم به البالعات الممثل في بلع أي جسم غريب ثم هضمه جزئايا محتفظة بمحدد مولد الضد الذي تعرضه على سطحها الخارجي مرتبطا يـ (***1030;H L A) و (***1030;***1030;H L A).
السؤال 2 : يهدف إلى استقصاء المعلومات ، بحيث يتوصل التلميذ إلى معرفة دورمختلف الجزيئات في التعرف على اللاذات:
- حيث للانترلوكين Iلمفرز من طرف البالعات يساهم في اختيار الخلايا اللمفاوية المتخصصة لللاذات ،الذي نفذ للعضوية وبالتالي تبرز هذه الخلايا مستقبلات غشائية للانترلوكين II.
- جزيئات للانترلوكين II المفرز من طرف 4LTينشط الخلايا اللمفاوية فتتكاثر وتتمايز وبالتالي تتشكل لمة من (LTh و LTc والبلاسموسيت( .
السؤال 3 : يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات المكتسبة في شرح الدور المحوري الذي تلعبه LTh في الاستجابتين المناعيتين ، وذلك انطلاقا من معطيات وثيقة النشاط ,
السؤال 4 :يهدف إلى القدرة على إستغلال المعلومات أحد الشروط الأساسية لحدوث استجابة مناعية ، حيث يتوصل التلميذ إلى أن نمط الاستجابة المناعية(الخلطي أو الخلوي ) يكون مرتبط بمحدد مولد الضد .
السؤال الاستخلاصي : يهدف السؤال إلى اكساب التلميذ القدرة على تمثيل التنظيمات الوظيفية برسم تحصيلي يبين فيه التخصص الوظيفي للبروتينات الدفاعية معتمدا على المعلومات المكتسبة من الوحدة .
النشاط 9 : سبب فقدان المناعة المكتسبة
يهدف النشاط إلى التعرف على كيفية إصابة الجهاز المناعي بفيروسVIH ) ) المتسبب في فقدان المناعة المكتسبة .
وضعية الانطلاق : يلفت الاستاذ انتباه التلاميذ إلى مدى أهمية الجهاز المناعي في الدفاع عن العضوية اتجاه الاجسام الغريبة التي تغزوها، ثم يطرح إشكالية العجز المناعي تجاه فيروس VIH ) ) ، المتسبب في فقدان المنتعة المكتسبة ، والعواقب المترتبة عن ذلك .
النشاط الجزئي 1:
( المرحلة 1) : يهدف النشاط إلى استقصاء المعلومات حول مظهر غشاء الخلية المصابة بالفيروس خلال فترات مختلفة .
السؤال 1: يهدف السؤال إلى استنتاج مميزات غشاء الخلية المصابة بانجاز مقارنة اعتمادا على ملاحظات مجهرية ، حيث يتوصل التلميذ إلى أن الخلايا المصابة يبدو على سطح غشائها تبرعمات غشائية كثيرة . بالنسبة لغشاء الخلية السليمة .
السؤال 2 : يهدف إللى قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات التي لها علاقة بموضوع النشاط .حيث يشرح التلميذ مظهر الخلية المصابة الذي يعود لتطور الفيروس داخل الخلية ثم خروجه منها بظاهرة الطرح الخلوي
المرحلة2 : يهدف النشاط إلى استقصاء المعلومات انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية.اعتمادا على معطيات وثائق النشاط .
السؤال 1: يهدف إلى اظهار قدرة التلميذ على التحليل والإستنتاج ، حيث يصل التلميذ إلى تحليل نتائج الوثيقة ويستنتج نوع الخلية المصابة والمتمثلة في الخلايا اللمفاوية (4LT)
السؤال 2 : يهدف السؤال إلى استغلال المعلومات التي لها علاقة بموضوع النشاط معتمدا على معطيات وثائقية
حيث يتوصل التلميذ إلى تعليل إستهداف VIH ))للخلايا (4LT)، نتيجة احتوائها على بروتين
غشائي( 4CD)الذي يوجد بينه وبين بروتين غشائي للفيروس (120 gP ) تكامل بنيوي (قالب له ) والذي يمثل أحد مكونات فيروس VIH ) ).
النشاط الجزئي 2 : ـ تطور فيروس VIH و LH :
(المرحلة 1 ): يهدف النشاط إلى استقصاء المعلومات التي لها علاقة بموضوع النشاط اعتمادا على معطيات الوثائق.
السؤال 1 : يهدف إلى تحديد المكونات الجزيئية والدعامة الوراثية لفيروس
VIH ) ) ، حيث يتوصل التلميذ من ااستخراج الجزيئات المكونة لفيروس VIH ) ) الممثلة :
120 gP - 41 gP - طبقة فوسفوليبيدية . ......إلخ ، بينما الدعامة الوراثية للفيروس هي ARN.
السؤال 2 : يهدف إلى تحديد دور كل من : 120 gP و ARN الفيروسي وكدا دورانزيم الاستنساخ العكسي في إصابة (4LT) انطلاقا من تحليل معطيات الوثيقة 6 .
السؤال3 : يهدف إلى اظهار قدرة التلميذ على ترجمة الرسومات إلى نص علمي سليم ، حيث يتوصل التلميذ إلى انجاز نص حسب المواصفات التالية:
- تلعب الجزيئة 120 gP الدور الرئيسي في إصابة الخلايا اللمفاوية (4LT) حيث تتثبت على (4CD) الموجود على غشاء الخلية اللمفاوية (4LT) وبفضل 41 gP يدخل الفيروس إلى الخلية اللمفاوية
- يتحول بعد ذلك الـ ARN إلى ADNفيروسي بفضل أنزيم الإستنساخ العكسي الذي يمتاز به فيروس VIH ) )
- بضل أنزيم الإدماج يندمجADN الفيروسي معADN الخلية اللمفاوية (4LT) و خلال النشاط الخلوي تركب المورثات الفيروسية الـ ARN الفيروسي ، إلى جانب الـ ARNالرسول الذي يترجم إلى بروتينات فيروسية . تهاجرمكونات الفيروس نحو غشاء الخلية ،لتتشكل الفرروسات وتتحرر بالتبرعم نحو الخارج .
المرحلة 2: يهدف النشاط إلى إستخراج مميزات المراحل الثلالة لتطورفيروس VIH ) ) عند الإصابة .
السؤال1 : يهدف السؤال إلى ابرازقدرة التلميذ على انجاز التحليل و الاستخلاص ، حيث يتوصل التلميذ إلى انجاز تحليل مقارن انطلاقا من النتائج المبينة بوثيقة النشاط ثم يستخلص مايلي
-مرحلة الإصابة الأولية مدتها عدة أسابيع تتميز بظهور أجسام مضادة ضد120 gP و بتناقص عدد الخلايا اللمفاوية (4LT) .

- مرحلة الترقب تمتاز بكثرة وجود الاجسام المضادة لـ 120 gP أي لفيروس VIH ) ) ، يرافق ذلك تزايد طفيف للخلايا اللمفاوية (4LT).
- مرحلة العجز المناعي تتميز بانعدام الخلايا اللمفاوية وزيادة شحنة الفيروس .
السؤال 2: يهدف إلى استخراج سبب العجز المناعي الذي يعودأساسا إلى تناقص حاد للخلايا
اللمفاوية (4LT)
السؤال 3: يهدف إلى توظيف واستغلال المعلومات حيث يتوصل التلميذ إلى أن فيروس السيدا يصيب أيضا البالعات الكبيرة لاحتواء أغشيتها على بروتين(4CD).
التمـــارين .
التنمرين 1 :
يهدف السؤال الاول إلى إسترجاع المعلومات الممثلة في وضع البينات التي تكون حسب ما يلي: {4- شبكة هيولية فعالة 5- نواة 6- ميتوكوندري 7- هيولة أساسية 8- جهاز كولجي 9- حويصلات كولجية }
يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات لتشخيص علاقة سببية . حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد الأعراض التي تبينها الوثائق و تدل على استجابة مناعية نوعية خلطية تعود إلى مايلي:

- انتفاخ العقد اللمفاوية وغناها بالخلايا المبينة بالوثيقة 3 هذا يدل على استجابة مناعية خلطية التي يتم سيرها في العقد اللمفاوية إذ تتنشط الخلايا اللمفاوية LB بفضل دخول المستضد فتتكاثر واغلب الخلايا يتحول إلى خلايا بلاسمية المبينة بالوثيقة 3 لانتاج الاجسام المضادة لتوقيف نشاط الجسم الغريب منه تنتفخ العقد .ومايؤكد ذلك الجزيئات البروتينية التي تبينها الوثيقة 2 المرتفعة عند الشخص المريض والممثلة في ***947;غلوبيلين وهو يميز الاجسام المضلدة .
التمرين 2 :
يهدف السؤال 1- لاسترجاع المعلومات بوضع البينات المرقمة الممثلة فيما يلي : {1 غشاء الخلية المصابة -2 ***1030;H L A -3 مستضد بيبتيدي ( محدد مولد الضد )}
يهدف السؤال إلى إظهار القدرة على التحكم في المعلومات وتطبيقها في وضعيات جيدة و على هذا يمكن شرح الوضعية المطروحة في التمرين حسب مايلي :
عدم تخريب الخلايا الجسمية للشخص ع المصابة بفيروس الزكام من طرف الخلايا اللمفاوية السامة للشخص س الممنع ضد الزكام يعود إلى عدم حدوث التعرف المزدوج لأن الخلية المصابة تنتمي لسللة مخالفة لسلالة الخلية اللمفاوية للشخص س .
التمرين 3 :
يهدف السؤال 1- إلى كيفية استغلال المعلومات وإبراز القدرة على انجاز الرسم التخطيطي حيث :
- جزيئات 120 gP تمثل مستضدات ( أي مولدات الضد ) بالنسبة للعضوية المصابة التي تنتج أجسام مضادة ضد هذه الجزيئات .
- الرسم : يطلب رسم تخطيطي لبنية الجسم المضاد مع وضع جميع البينات .
يهدف السؤالان ( 2 و3 ) إلى اختبار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع والتي تكون حسب ما يلي :
2- الخلايا المبينة بالوثيقة1 شكل 1 خلية لمفاوية (LB) ، شكل 2 خلية بلاسمية .
3- العلاقة بين البنيات التي ظهرت في خلية شكل 2 و طبيعتها هي علاقة وظيفية حيث - نمو الشبكة الهيولية يدل على تركيب البروتين .
- تطور جهاز كولجي يدل على نضج البروتين.
- تطورحويصلات الإفراز يدل على الطرح المادة المصنعة
- تطور الميتوكوندريات يدل على الإستعمال الكبير لل ATP.
- تفسير زيادة حجم العقد اللمفاوية : راجع لتنشيط الخلايا اللمفاوية (LB) وتكاثرها ثم تمايزها لخلايا بلازمية داخل العقد اللمفاوية .
يهدف السؤال 1 إلى تشخيص علاقة سببية ،بينما بهدف السؤال 2 ابرازالقدرة على التحكم في المعلومات .
1- نعم نتائج المنحنى تؤكد نوع الإصابة .
- التوضيح : الوثيقة (1) تبين تطور الخلايا اللمفاوية (LB) إلى خلايا بلازمية ، بينماتبين الوثيقة (2) تركيز مرتفع للأجسام المضادة ضد 120 gP المميز لـ VIH ) ) مع الزيادة في الشحنة الفيروسية .
2- مرحلة المرض ك هي مرحلة الإصابة الأولية التي تتميز بظهور الأجسام المضادة ضد 120 gP.ثم تفسر النتائج الملاحظة بعد الأسبوع السادس أي تناقص الأجسام المضادة وزيادة الشحنة الفيروسية والخلايا ( LTc)
- تفسير طريقة هذا العلاج هو جمع عدد كبير من الفيروسات المنتشرة في دم المصاب بواسطة جزيئات المستقبلات الغشائية المحقونة وهذا ما يمنع تثبيت الفيروس على الخلايا (4LT)وبالتالي عدم إصابتها .
التمرين 4:
يهدف السؤال إلى اظهار قدرة التلميذ على التحليل و استخراج المعلومات .
تحليل النتائج :
تبين الوثيقة 1 مايلي :
في الزمن الأول نلاحظ تجاذب بين الخليتين ( الخلية السرطانية والخلية اللمفاوية )
في الزمن الثاني نلاحظ تحلل الخلية السرطانية من طرف الخلية LTc.

منه نستنتج أن نوع الإستجابة هي إستجابة مناعية خلوية .
التمرين 5 :
يهدف السؤال على ابراز القدرةعلى التحكم في المعلومات التي لها علاقة بالموضوع : والتي تكون حسب ما يلي :
1- ظاهرة الارتصاص تفسر بإلتقاء نفس مولد الالتصاق الموجود على غشاء الكريات الدموية الحمراء مع نفس الحسم المضاد .
- الأشخاص الذين لديهم دم متماثل في الخواص هم :
- أ (1 و4) لعدم حدوث ارصاص بين المصل والكريات الدموية الحمراء .
- ب (2و3و7 ).ج (5و8و10) .د (6و 9)
- أ- يفسر ارتصاص الكريات الحمراء للشخصين( 2و6 ) من طرف مصل الشخص 5 ,بأن مصل الشخص 5 يحتوي على نوعين من الاجسام المضادة ضدA و ضد B أي أجتمع في الوقت نفسه نفس مولد الارتصاص مع نفس الجسم المضاد
- ب- مصل الشخص 2 يحتوي فقط على جسم مضاد مكن نوع Bو مصل الشخص 6 يحتوي على جسم مضاد من نوع A.
- ج - مصل الشخص 5 يحمل أجسام مضادة من نوع A. و B .
- التعليل : غياب موادات الالتصاق على سطح الكريات الدموية الحمراء ,وغياب الأرتصاص مع كل الأمصال .
- أما الشخص 1 هو من الزمرة( B A) منه لا يحتوي المصل على أجسام مضادة لا من نوع A ولا من نوع B .
- التعليل : وجود مولدات الالتصاق من نوع A. و B على أغشية الكريات الدموية الحمراء أ] حدوث الارتصاص مع كل الامصال ماعدا الشخص 4 لانه يماثله .





الجدول
الزمرة[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]الكريات
الزمرة A.
الزمرة B
الزمرة B A
الزمرة O
مولد الالتصاق
A
B
A B
منعدمة
الأجسام المضادة
B
A
منعدمة
A و B
الدم المناسب لهذا الشخص هو الزمرة O فقط .
التعليل : لان الزمر الأخرى تحتوي على مولدات الالتصاق وعند حقنها لهذا الشخص الذي يحتوي مصله على أجسام مضادة من نوع A. و Bيؤدي إلى الإرتصاص وهذا خطر على صحته .
التمرين 6 :
تهدف الاسئلة إلى اباز القدرة على استخراج المعلومات انطلاقا من تحليل وثائق :
1- تحليل النتائج
تبين الوثيقة تماثل في كمية البروتينات المصلية عند الشخصين ما عدا ***948;غلوبيلين الذي يكون مرتفع عند المريض .
الاستنتاج : ***948;غلوبيلين هي البروتينات المناعية .
2- يهدف إلى اظهارقدرة التلميذ على التبليغ بالرسم حيث يقوم بانجاز رسم جسمين مضادين كل واحد به مستقبل خاص لمحدد الضد HBe والثاني خاص لمحدد الضد sBe مع وضع البيانات .
1-* تحليل نتائج الوثيقة 4 : تيبن الوثيقة غياب الخلايا البلازمية مع الخلايا المزروعة في التجارب ( 1 و2 و3 و 5 ) ووجودها بكثرة في التجربة 4 .
الاستخلاص : تكاثر و تمايز الخلايا (LB)إلى خلايا بلاسمية بتطلب بالعات محسسة من قبل مثل ب1 و خلايا لمفاوية (TL).
2- الدور الذي قامت به الخلايا اللمفاوية (ب1 ) هو تحسيس الخلايا اللمفاوية (LB و TL ولم تسطيع البالعات ب2 القيام بذلك لانها غير محسسة أي لم يسبق لها التعرف بالجسم الغريب من قبل .
-التعليل : وجود عدد كبير من الخلايا البلاسمية في التجربة 4 وغيابها في التجربة 5
التمرين 7:
يهدف التمرين إلى اظهار قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات و ترجمة الملاحظات إلى رسم :
مصير الفيروسات المحقونة في كل فأر هو إثارة الجهاز المناعي لكل فأر وبالتالي إقصائها من طرف الخلايا(cTL) .
1- المعلومة المستخرجة من مقارنة النتائج المحصل عليها مع اللمفاويات المأخوذة من k 2H هو تحلل الخلايا من نوع k 2H المصابة بنفس الفيروس الذي حرض على إنتاج الخلايا اللمفاوية (LTc) فقط .
2- القدرة على ترجمة الملاحظة إلى رسم تخطيطي عليه كافة البيانات و قدرة الخلايا على التعرف المزدوج أو عدم القدرة على التعرف المزدوج .
3- الاستخلاص : الخلايا اللمفاوية تستطيع ان تتعرف على الخلايا المصابة ثم تقضي عليها بالتحلل الخلوي عند حدوث التعرف المزدوج .
التمرين 8 :يهدف التمرين إلى إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات .
- 1 *مميزات الاستجابة الثانوية مقارنة بالاستجابة الاولية .
- الزمن الضائع قصير جدا بالنسبة للزمن الضائع في الاستجابة الاولية .
- كمية الاجسام المضادة مرتفعة في الاستجابة الثانوية .
- 2* نعم تسمح هذه الخصائص بشرح ملاحظة الطبيب .
- التوضيح : عدم إصابة الاشخاص اللذين تعرضوا من قبل إلى وباء الحصباء يدل على وجود خلايا ذاكرة ( احتفاظ المناعة ) ضد فيروس الحصباء فبمجرد دخول الفيروس للمرة الثانية تتنبه خلايا الذاكرة فيكون الرد المناعي سريع وكمية الاضداد مرتفعة هذا ما يؤدي إلى إقصاء سريع للفيروسات ومنه الشفاء السريع في حالة الاصابة .


التمرين 9 :
يهدف إلى ابرازالقدرة على تطبيق المعلومات و انجز التراكيب التجريبية :
1- التحليل المقارن : يتساوى تركيز محدد مولد الضد في الوسطين ( أ وب ) بعد مدة زمنية في شكل أ .
أما في الشكل ب تركيز محدد مولد الضد في الوسط ب يصبح أكبر من تركيزه في الوسط أ ثم يثبت هذا التوزع الختلف بعد الساعة 3
نستنتج أن الاجسام المضادة هي التي تحدد الاختلاف المتباين في تركيز محدد مولد الضد في الشكل ب .
2- تأثير منطقة تشكل المعقدات المناعية على توزع محددات مولد الضد في شكل ب هو جعل الوسط ب دائما بتركيزمنخفظ لمحدد مولد الضد بالنسبة للوسط أ و عند انتهاء الاجسام المضادة الموجودة في الوسط ب بتشكلها للمعقدات المناعية يتساوى تركيز محددات مولدات الضد في الوسطين .
3- ينجز التلميذ رسومات تخطيطية باستغلال معطيات.
4- المنحنى المتحصل عليه هو شكل أ .
- التعليل : لعدم تشكل المعقدات المناعية في الوسط ب .
- الخاصية التي تم ابرازها في هذه التجربة هي التخصص الوظيفي للاجسام المضادة التي تمتاز بالنوعية .











جدول تصويب الأخطاء
الصفحة
العنوان
السطر
الخطأ
الصواب
92
النشاط 5 : مصدر الاجسام المضادة
الوثيقة 1
نتائج الهجرة الكهربائية للمصل
تعكس النتائج
97
الحالة الثانية للدفاع عن الضوية
السطر 3
التكرير في كلمةالطريقة
طريقة تأثيرها و مصدرها
107
سبب فقدان المناعة المكتسبة
المدخل
النشاط 8
النشاط 9
121
التمرين 3
السطر 6
حقن عدد كبير من (4LT)
حقن عدد كبير من جزيئات المستقبلات الغشائية المنزوعة من (4LT)
124
التمرين 7
جدول الوثيقة 1
غياب التحلل الخلوي في الخانة 3 من السطر 1 في الجدول
وجود تحلل خلوي


__________________
آنـ‘ــأ أنثـ‘ـ‘ـى أعـ‘ـ‘ـيـ‘ـ‘ـش حيـ‘ـ‘ــأتـ‘ـ‘ـي
لـ‘ـ‘ـي نفـ‘ـ‘ـســي لـ‘ـ‘ـي حـ‘ـ‘ـريـ‘ـ‘ـتي
أعيـ‘ـ‘ـيــش فـ‘ـ‘ـي مـ‘ـ‘ـمـلـ‘ـكـ‘ـ‘ـتي
أرفـ‘ـ‘ـض ألـقـ‘ـ‘ـيـود أحـ‘ـب ألـحيــ‘ــأء
أعشـ‘ـق ألـحـ‘ـريه
أنـ‘ــأ أنثـ‘ـ‘ـى أرفـ‘ــض ألآنـ‘ـحـنـ‘ــأء

أهـ‘ـوى ألـ‘ـ‘ـكـبـ‘ـريـ‘ــأء.....~
~
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية


الساعة الآن 10:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
[منتديات النايلي © 2007]

a.d - i.s.s.w

تصميم وتطوير أحلى التفاصيل